الأربعاء، 20 أغسطس 2008

نماذج أسئلة التربوي


الدافعية
. .
. . .............
تعرف الدافعية بأنھا حالة داخلية جسمية أو نفسية تدفع الفرد نحو سلوك في ظروف معينة وتوجھھ
نحو إشباع حاجة أو ھدف محدد. أي أنھا قوة محركة منشطة وموجھة في وقت واحد.
إذن : إن الدافع --- يحرك وينشط ---- يوجھ ---- يحقق الھدف ---- الشعور بالارتياح.
. . .............
يعتبر موضوع الدوافع من الموضوعات المھم ة ف ي عل م ال نفس ب شكل ع ام وعل م ال نفس الترب وي
بشكل خاص، فھ و يوث ق ال صلة بعملي ة الإدراك والت ذكر والتخي ل والتفكي ر وال تعلم وأس اس دراس ة
الشخصية والصحة النفسية.
. . :...................
1) تساعد الإنسان على زيادة معرفت ھ بنف سھ وبغي ره ، وتدفع ھ إل ى الت صرف بم ا تقت ضيھ الظ روف
والمواقف المختلفة.
2) تجعل الفرد أكثر قدرة على تفسير تصرفات الآخرين، فالأم ف ي المن زل والمربي ة ف ي المدرس ة
مثلاً ترى في ملااكسة الأطفال س لوكاً قائم اً عل ى ال رفض وع دم الطاع ة ، ولكنھ ا أذا عر ف ت م ا
يكمن وراء ھذا السلوك من حاجة إلى العطف وجذب الانتباه ف إن ھ ذه المعرف ة ست ساعدھ ا عل ى
فھم سلوك أطفالھا.
3) تساعد الدوافع على التنبؤ بالسلوك الإنساني إذا عرفت دوافعھ، وبالتالي يمكن توجيھ سلوكھ إلى
وجھات معينة تدور في إطار صالحھ وصالح المجتمع.
4) لا تقتصر أھمية ال دوافع عل ى توجي ھ ال سلوك ب ل تلع ب دوراً مھم اً ف ي بع ض المي ادين : مي دان
التربية والتعليم والصناعة والقانون فمثلاً في ميدان التربية تساعد على حفز دافعية التلاميذ نح و
التعلم المثمر.
5) تلعب الدوافع دوراً مھماً في ميدان التوجھ والع لاج النف سي لم ا لھ ا أھمي ة م ن تف س ير اس تجابات
الأفراد وأنماط سلوكھم.
ما أبعاد بيئة التعلم ومكوناتها ؟
من منطلق أن بيئة التعلم ومكوناتھا تتمثل فى جميع المدخلات، التى على أساس العمليات الفاعل ة
والإيجابية التى تتم عليھ ا، تتحق ق المخرج ات المأمول ة والمن شودة، يمك ن تحدي د أبع اد بيئ ة ال تعلم
ومكوناتھا فى الآتى:
1- بيئة الأسرة الاجتماعية.
2- بيئة صفات المتعلم الشخصية.
3- بيئة الصف الدراسى.
4- بيئة التعليم الصفى.
5- بيئة المدرسة.
6- بيئة المجتمع.
وفيما يلى توضيح تفصيلى للأنماط البيئية الستة السابقة:
. ...................... ..
يولد الطفل، ويعيش بين و الديھ وأخواتھ، قبل أن يشب الطفل ليكون ولداً، وغالباً تقتصر دائرة معارف ھ
فى السنوات الثلاث الأولى بجيرانھ فى المنزل وفى الح ى، وبأص دقاء وأق ارب الأس رة، وذل ك بجان ب
والديھ وأخواتھ.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

- 2 -
إذاً، فإن عملية التطبيع الاجتم اعى م ن جھ ة، وعملي ة القابلي ة لل تعلم م ن جھ ة أخ رى، تع تم د عل ى
المتغيرات التالية:
................. ....
ويمكن التمييز فى ھذا البعد، بين ال درجات العلمي ة التالي ة، الت ى ح صل عليھ ا ك ل م ن الأب والأم، أو
أحدھما على الأقل .
................. ....
يمكن التمييز فى ھذا البعد بين المستويات الاجتماعية التالية، الت ى ح صل ق د ي شغلھا ك ل الأب والأم،
أو أحدھما على الأقل.
ونلاحظ مما تقدم، التداخل بين البع د الاجتم اعى والبع د التعليم ى، إذا ت رتبط مكان ة الف رد ف ى أغل ب
الأحيان بمستوى تعليمھ، مع مراعاة وجود استثناءات فى أضيق الحدود.
................. ....
يمكن التمييز فى ھذا البعد بين المستويات الاقتصادية التالية، التى يقع فى نطاقھا كل من الأب والأم ،
أو أحدھما على الأقل.
ونلاحظ مما تقدم، التداخل بين البعد التعليم ى، والبع د الاجتم اعى، والبع د الاقت صادى، بحي ث تك ون
الأبعاد الثلاثة نسق منظومى فيما بينھا.
......................... ....
يمك ن التميي ز ف ى ھ ذا البع د ب ين الوظ ائف أو المھ ن التالي ة، الت ى يمارس ھا ك ل م ن الأب والأم ، أو
أحدھما على الأقل:
ونلاحظ مما تقدم، يرتبط البع د ال وظيفى أو المھن ى ف ى علاق ة منظومي ة بك ل م ن البع د الاقت صادى،
والبعد الاجتماعى، والبعد التعليمى.
............... ....
يمكن التمييز فى ھذا البعد بين المتغيرات التالية:
المسكن . - أساليب الترفيھ . - أساليب العلاج . - المأكل . §
.............................. ....
ونلاحظ مما تقدم، وجود العلاقة تبادلية التأثير بين البعد المعيشى والبعد الخاص بالعلاقات الشخ صية،
وإنھما يرتبطان معاً فى علاقة منظومية بكل من البعد التعليمى، والبعد الاجتماعى، والبعد الاقتصادى،
والبعد الوظيفى أو المھنى.
ويمكن تحديد العلاقة المنظومية بين الأبعاد الستة السابقة فى الشكل التالى:
التعليم
بيئة الأسرة الاجتماعية
الوظيفة أو المهنة
الاقتصاد
الوضع الاجتماعى
المعيشة
العلاقات الشخصية
2: بيئة صفات المتعلم
1
.....................................
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

- 3 -
ويجدر التنويھ بأن جميع مدخلات بيئة الأس رة الاجتماعي ة، لي ست بال ضرورة أن تك ون إيجابي ة،
لذلك فإن مخرجات منظومة بيئة الأسرة الاجتماعية قد يعتريھا بعض جوانب الق صور، الت ى ق د ت ؤثر
سلباً كمدخلات لبيئة صفات المتعلم الشخصية.
ويمكن تأكيد ما تقدم من خلال بيئة الأب الاجتماعية، كما يوضحھا الشكل التالى:
.................................................
ونلاح ظ ھن ا أن العلاق ات الت ى ت ربط ب ين المنظوم ة الفرعي ة الخاص ة ب التعليم والوض ع
الاجتماعى، والوضع الاقتصادى، والوظيفة، والبع د المعي شى، ق د تتحق ق م ن حي ث الفع ل ورد الفع ل
(العلاقات تبادلية التأثير )، ولكن ھذه العلاقات لا تتحقق – فى أغلب الأحوال – فيما يختص بالعلاق ات
الشخصية بالآخرين، وذلك قد يؤثر سلباً بالنسبة لمدخلات منظومة صفات المتعلم الشخصية.
. ........................... ..
تتأثر منظومة بيئة صفات المتعلم الشخصية إيجاباً أو سلباً بمخرجات بيئة الأسرة الاجتماعي ة، إذ
فى ضوء ھذه المخرجات (والت ى تعتب ر ف ى الوق ت نف سھ م دخلات لبيئ ة ص فات الم تعلم الشخ صية )،
يمكن تحديد صفات المتعلم الشخصية فى الآتى:
...........................
ف ى ض وء الخب رات الت ى يكت سبھا الم تعلم م ن بيئ ة الأس رة، وف ى ض وء العوام ل الوراثي ة
(الجينوم)، يمكن أن يكتسب المتعلم صفات نفسية بعينھا.
وجدير بالذكر أن الصفات السابقة تقع على بع دين، ولك ن ل يس بال ضرورة أن يك ون البع د الأول
ھو الإيجابى، والبعد الثانى ھو السلبى . فعلى سبيل المثال، بالن سبة لل صفتين : اجتم اعى /منع زل، تك ون
صفة إيجابى مطلوبة، إذا كانت بيئة التعلم داخل المدرسة وخارجھا إيجابية، بينم ا تك ون ص فة منع زل
مطلوبة، إذا كانت بيئة التعلم داخل المدرسة وخارجھا سلبية، وذلك فى حالة عدم إمكانية تحقيق التأثير
الفعال فى بيئة ال تعلم . وبالمث ل، بالن سبة لل صفتين : متكب ر /متواض ع، رغ م أن ترتي ب ص فة متكب ر ھ ى
الأولى، فإنھا مرفوضة على طول الخط، بينما صفة متواضع مطلوبة فى جميع الأحوال، وھى الثاني ة
فى الترتيب.
التعليم: درجة الدكتوراه
بيئة الأسرة الاجتماعية
الوظيفة:
الوضع الاقتصادى:
الوضع الاجتماعى:
البعد المعيشى: ممتاز
العلاقات الشخصية بالآخرين: متدنية
علاقات سيئة مع
الزوجة
الأبناء
الأقارب
زملاء العمل
الجيران
صفات المتعلم
الشخصية
من المحتمل أن
تكون المخرجات
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

- 4 -
..................
.................
ونلاحظ مما تقدم، أن المتعلم كل متكامل، بحيث لا يمكن فصل أى جانب أو سمھ من جوانبھ عن
بقي ة ال سمات أو الجوان ب . لق د خل ق الله الم تعلم عل ى أس اس منظ ومى، بحي ث لا يمك ن ف صل عقل ھ
وتفكيره، عن ميولھ ووجدانھ أو أحاسيسھ. لذا، لا غرابة مطلقاً، إذا قلنا أن المتعلم يفكر أحيانا بوجدانھ.
وبعامة، فإن الصفات الثلاثة ال سابقة متداخل ة ومت شابكة، وت رتبط منظومي ا بوش ائج ن سب قوي ة، متين ة
الأساس. فعل سبيل المثال، الطال ب المب دع المتطل ع، لا يكتف ى ب الحلول النمطي ة للم شكلات الدراس ية،
ويميل للبحث والتقصى، فى مجالات أخرى، غير المواد الدراسية المقررة.
ويمكن تحديد العلاقة المنظومية بين الصفات الثلاثة السابقة فى الشكل التالى:
...........................................
لقد أجزنا إمكانية حدوث بعض جوانب القصور بالنسبة لبيئة الأسرة الاجتماعي ة، وض ربنا مث الآ
على ذلك ببيئة الأب الاجتماعية، وأوضحنا أن العلاقات الشخصية، التى تعود إلى الأب كإنسان، حيث
يمكن أن تكون ال سبب المباش ر ف ى إمكاني ة تحقي ق مخرج ات س لبية بالن سبة لبيئ ة الأس رة الاجتماعي ة .
لذلك، فإن المثال السابق، يؤكد ما ذھبنا إليھ فيما تقدم، فيما يخص وجود صفات الم تعلم الشخ صية ف ى
نسق منظومى، لأنھا ترتبط أولآ وأخيراً بالمتعلم كإنسان.
. ..................... ..
تقوم بيئة العلاقات الصفية على أساس تفاعل إن سانى ب ين المعل م والم تعلم، ي سھم ف ى تحقي ق
التدريس الفعال، الذى يقوم على أساس تحقيق المھارتين التاليتين:
................. ....
وتقوم مھارة الإثارة الفكرية على:
وض وح الات صال الكلام ى م ع التلامي ذ، حي ث ي رتبط ھ ذا الوض وح بطريق ة ش رح الم درس ¨
وعرضھ للمادة العلمية.
أثر المدرس الإنفعالى الإيجابى على التلاميذ، ويتولد ھذا الأثر من طريقة عرض المادة العلمية. ¨
فى ضوء ما تقدم، يمكن تحديد خصائص المعلم على النحو التالى:
تكون استجابة التلاميذ لھ بأنھ واضح، ومثير بدرجة عالية. ¨
........................................ ¨
- ينظم المضمون العلمى تنظيما جيداً، ويقدمھ للتلاميذ بلغة واضحة.

ليست هناك تعليقات: