الأربعاء، 20 أغسطس 2008

صفات نفسية


صفات نفسية
صفات المتعلم الشخصية
صفات صفات
3: بيئة الصف
2
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

- 5 -
- يھتم بإبراز العلاقات بين المفاھيم، وبمساعدة التلامي ذ عل ى معرف ة التطبيق ات العملي ة لھ ذه
المفاھيم فى بعض المواقف الجديدة.
- يشترك معھ التلاميذ فى العمل، لذا يقدم المضمون بطريقة تفاعلية، وبحماسة عالية، وت وتر
درامى شديد.
- يبدو عليھ حبھ للمادة الدراسية التى يقوم بتعليمھا وشرحھا.
.................................... ¨
- يعرف التلاميذ ما يركز عليھ المعلم، فيميزون النقاط المھمة فى الموضوع.
- يدرك التلاميذ الارتباط بين المفاھيم، ويطبقونھا فى مواقف جديدة.
- لا يرتبك مطلقاً أمام التلاميذ بشأن المادة الدراسية، أو بشأن أى شىء آخر يقولھ.
- يدرك التلاميذ بصورة جيدة أسباب تحديد المفاھيم، وتعريفھا بالطريقة التى عرضت بھا.
- تب دو الأفك ار الت ى يعرض ھا الم درس عل ى التلامي ذ مقبول ة، ومعقول ة، وواض حة، وس ھلة
التذكر.
- يتنبھ التلاميذ لما يقولھ المدرس، فلا تتشتت أفكارھم خارج الفصل.
فى ضوء ما تقدم، يمكن وصف المدرس بأنھ متفوقاً، ولكن ا لم درس أحيان ا يك ون متوس طاً
أو متدنياً، بالنسبة لتحقيق الإثارة الفكرية.
........................ ....
من منطلق أن غرفة الصف من الناحية النظرية، بمثابة حلبة للعروض الفكرية والمنطقية، يج ب
أن تحقق الصلات الشخصية البينية بين المعلم والتلاميذ، مايلى:
أن تكون العلاقة بين المدرس والتلاميذ حميمة جداً ومفتوحة، وتركز على التلميذ، ويمكن التنب ؤ ¨
بسلوك المدرس.
............................................... ¨
- يھتم المدرس بشدة بالتلاميذ كأفراد، ويشعر باستجابتھم الذكية بخصوص المادة الدراسية أو
طريقة عرضھا.
- يعترف المدرس بمشاعر التلاميذ حول مسائل الواجبات الصفية أو سياستھا، ويشجعھم على
التعبير عن تلك المشاعر، وقد يستطلع آرائھم فى بعض القضايا.
- يشجع التلاميذ على طرح أسئلتھم واستفساراتھم، ويھتم كثيراً بوجھات نظرھم الشخصية.
- يوحى المدرس للتلاميذ بشكل صريح أو ضمنى أنھ يھتم كثيراً بفھمھم للمادة، ومعرفة جميع
أبعادھم بدقة.
- يشجع المدرس التلاميذ ليب دعوا ويبتك روا، معتم دين ف ى ذل ك عل ى أنف سھم ف ى التعام ل م ع
المادة الدراسية، كما يشجعھم على تكوين أفكارھم الخاصة.
............................................... ¨
- يشعر التلميذ بمعرفة المدرس لھ، واھتمامھ بھ شخصياً، وبما يتعلمھ.
- يوجد تجاوب وعلاقات إيجابية قد تصل إلى درجة المحبة بين المدرس والتلاميذ، وقد يتمثل
بعضھم بھ إلى درجة كبيرة.
- يشعر التلاميذ بأن المدرس يثق فى قدرتھم على التعلم والتفكير المستقل.
- يسعى التلاميذ إلى تحقيق توقعات المدرس العالية التى يأملھا منھم، فيزيد ذلك من دافعي تھم
للقيام بأقصى ما فى وسعھم.
- قد يصف بعض التلاميذ المدرس بأنھ "شخص رائع".
فى ضوء ما تق دم، يمك ن وص ف م ستوى العلاق ة البيني ة بأن ھ ع ال، ولك ن ذل ك لا يتحق ق ف ى
جميع الأحوال، إذ قد يكون مستوى العلاقة البينية متوسطا، أو متدنيا.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

- 6 -
ويمكن تمثيل العلاقة المنظومية بين المستويين السابقين كما يوضحها الشكل التالى:
.........................................
وبالمثل، يمكن تمثيل العلاقة المنظومية بين الإثارة الفكرية وال صلات الشخ صية البيني ة، ف ى
حالة كونھا مع اً ف ى م ستوى متوس ط، أو ف ى م ستوى مت دنى، أو ك ان أح دھما ف ى م ستوى متوس ط
والآخ ر ف ى م ستوى مت دنى ، م ع مراع اة أن مخرج ات المنظوم ة ف ى ھ ذه الحال ة، ل ن تك ون أب داً
إيجابية، كما ھو الحالة فى المنظومة التى يوضحھا الشكل السابق.
. ..................... ..
تطرقنا فى ( 3) لموضوع بيئة العلاقات الصفية على أساس تحقيق العلاقة الإنسانية بين المعلم
والمتعلم، والتى فى ضوئھا يتح قق التدريس الفعال، حيث ي سھم الت دريس الفع ال ب دوره ف ى ت صميم
وھندسة بيئة التعلم الإيجابي ة . وفيم ا يخ تص ببيئ ة التعل يم ال صفى، ف إن أح د جوانبھ ا إن سانى بح ت،
ويتمثل فى العلاقات بين التلاميذ بعضھم البعض . أما بقية جوان ب بيئ ة التعل يم ال صفى، فھ ى مادي ة
.( (المحتوى – الطريقة – المعينات- 0000
وجدير بالذكر، رغم أننا أخذنا بيئة العلاقات الصفية كبعد مستقل، بغرض إبراز العلاقة ب ين
المعلم والمتعلم، فإن بيئة العلاقات الصفية ذاتھا، ھ ى بيئ ة جزئي ة م ن بيئ ة التعل يم ال صفى، كم ا
يوضح ذلك الشكل التالى:
........................................................................
وفيما يختص بمكونات بيئة التعليم الصفى، فهى:
( أ) البعد الإنسانى:
ويتمثل فى التفاعل بين التلاميذ بعضھم ال بعض، إذ م ن خ لال ھ ذا التفاع ل يمك ن تحقي ق التب ادل
المعرفى والثق افى ب ين التلامي ذ، كم ا يمك ن أن ي سھم ھ ذا التفاع ل ف ى تأھي ل ال تلامي ذ للقي ام بالواجب ات
المكلفون بھ ا. أيضا، يؤك د التفاع ل ب ين التلامي ذ بع ضھم ال بعض أھمي ة إك سابھم س لوكيات، وممارس ة
أداءات، عل ى أس اس أن تل ك ال سلوكيات والأداءات تب رز أھمي ة وج دوى الق وانين وال نظم الحكومي ة
والفن ون التقني ة وأس اليب الحي اة الإجتماعي ة، وغي ر ذل ك م ن الأ م ور المھم ة الت ى تب رز دور الإرادة
البشرية فى صنع الحاضر والمستقبل، على حد سواء.
وعلى صعيد آخر، فإن التفاعل بين التلاميذ بعضھم البعض يثي ر دافعي ة التلامي ذ ل تعلم المع ارف
والمھارات المدرس ية واللامدرس ية . كم ا، ي سھم ذل ك التفاع ل ف ى تجدي د المواق ف التدري سية : التقليدي ة
والروتينية. أيضا، يظھر التفاعل بين التلاميذ رونق وجاذبية عملية التعلم ذاتھا.
( ب) البعد المادى:
الإثارة بيئة العلاقات الصفية الصلات الشخصية
المدرس مستوى العلاقة
مخرجات 4: بيئة التعليم
بيئة العلاقات
الصفية
بيئة التعليم الصفى
3
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

- 7 -
ويتكون هذا البعد من:
محتوى المساق الدراسى كما تعكسھ الكت ب المدرس ية المق ررة . وفيم ا يخ ص محت وى الم ساق ¨
الدراس ى، يج ب أن يتناس ب م ع ق درات واس تعدادات وإھتمام ات ومي ول التلا مي ذ . أم ا بالن سبة
للكتاب المدرسى، فيجب أن يراعى فى إعدادھا وإخراجھا مواصفات الكتاب الجيد.
القراءات المصاحبة للمساق الدراسى المقرر، إذ تمثل ھذه الق راءات ال زاد الثق افى ال ذى يج ب ¨
أن يتزود بھ التلميذ، وفقاً لمتطلبات العصر وظروف الزمان والمكان.
طرائ ق الت دريس الت ى تتواف ق م ع طبيع ة الم ادة الدراس ية، وم ع إمكان ات التلامي ذ العقلي ة ¨
والجسدية، بشرط أن تتسم ھذه الطرائق بالحداثة، وتسھم فى تعليم التلاميذ كيف يعلمون أنفسھم
بأنفسھم، وكيف يتعلمون خارج أسوار المدرسة باستخدام الكمبيوتر وإنترنت.
معينات التدريس، الت ى تعتب ر ض رورية ف ى عملي ة التعل يم كم ا يمارس ھا المعل م، والت ى تعتب ر ¨
مھمة فى تحقيق عملية التعلم من جھة المتعلم.
أساليب التقويم المناسبة (التقويم التكوينى – التقويم النھائى). ¨
أدوات ربط المتعلم بالمجتمع المحلى والعالمى (الكمبيوتر – إنترنت). ¨
. ............. ..
.......................................................
( أ) إدارة المدرسة:
- ديمقراطى/شمولى. - تعاونى/ سلطوى.
- تقدمى/ بيروقراطى. - تقنى/مكتبى.
( ب) موقع المدرسة:
- المدن الكبرى/المناطق الزراعية/ المناطق النائية/ المناطق الصحراوية. - مدينة / مركز/ قرية.
( ج) مبانى المدرسة:
- التصميم الھندسى للمدرسة.
- حج م الف صول (بحي ث تناس ب أع داد التلامي ذ، وتت وفر فيھ ا الظ روف الفيزيقي ة المناس بة، التأثي ث
المناسب).
- المعامل والمختبرات. - حجرات النشاط الفنى.
- الملاعب الرياضية. - معامل الكمبيوتر وإنترنت.
ويمكن تمثيل منظومة بيئة المدرسة، فى الشكل التالى:
.................................
..
موقع المدرسة بيئة المدرسة مبانى المدرسة
مخرجات 6: بيئة المجتمع
5 مبانى المدرسة
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

ليست هناك تعليقات: